نبض الحياة (الجزء الخامس)

 

من نفحات شهر ذي الحجة الحرام .. ومن العشر الأوائل منه.. تسطع الأنوار لترسم أبهى الصور في الجزء الخامس من نبض الحياة..

1- عطر غزة..

غزة أيتها الوردة التي تمطر عطرا كلما حاط بها الشوك.. وتسيلُ شَهْداً كلما اشتدت بحماها الآلام..  وتصير رحيقا كلما عبثت برياضها الخنازير.. وتينع وتفوح كلما حامت حولها الغربان..

2- ما العشق..

سُئِل أحدهم: ما العشق؟ فأجاب: صِرْ مثلنا لتعرف..

ومن أين لك معرفة العشق والحال أنه لا يمكن تعلمه من قراءة الكتب والدفاتر!

فرؤية الجمرات في الموقد والعسل في القنينة ليست علما، لأن هذا العلم علم ذوقي لا يعرفه إلا من يذوقه.. ومن ادعى أنه يعلم فعلمه هذا مجرد ظنّ لا غير ..

وما دام الأمر كذلك فتعلَّم أنتَ الوقوع ممَّن وَقَع، والحُرْقة ممَّن احْتَرق، وتنفَّس عِطْر العشق من أنفاس العاشق الملهوف..

ثم ابدأ رحلتك من هذه الإشارات.. واعشق إن كنت تريد معرفة العشق..

3- صنفان من الناس..

بعض الناس كالشلال عذوبة ونقاء وصفاء..

وبعضهم الآخر كالبئر المظلم ظلمة ووحشة وشرا..

4- قال كبيرهم..

عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «إِذَا كَفَّرَ الرَّجُلُ أَخَاهُ فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا»[صحيح الإمام مسلم].

اعتاد بعض الهراطقة على أكل لحوم الأموات والأحياء.. يكفرون أهل القبلة وأحباب خاتم الأنبياء.. ألم يقرؤوا القرآن رسالة السماء.. أم تناسوا أخلاق الإسلام والشرفاء.. أم ديدنهم البغض والحسد، والسير على نهج أصحاب أبي جهل والمسد..

قال كبيرهم: ويحكم يا قوم! لما تكثرون علي اللوم! ففي التكفير حلاوة.. وهو نعم البضاعة ورمز الشجاعة.. إن أعظم الجهاد فضح هؤلاء المبتدعة.. فهم أصل كل بلية.. هل تدافعون عن هؤلاء الكفرة.. أم تؤمنون بعقيدتهم المخالفة للفرقة الناجية.. فكل ما لم يكن في عهد محمد [صلى الله عليه وسلم] أو تركه محمد [صلى الله عليه وسلم] فهو بدعة منكرة..!!

قال أوسط القوم: لا أخوض معك في معنى البدعة.. حتى لا تصيبني الجهالة.. في محاورتي للعلافة!

 لكن هل الاستقامة أن تكفر المسلمين وتحقد عليهم وتحل دماءهم على طريقة هتلر وهولاكو والقرامطة وغلاة الرافضة..!!!

فرد غاضبا كأن صاعقة قد أصابته..: أمهلني قليلا سأفرد في تكفيركم فصلا.. وإن كنت أحتقركم أصلا ولا أقيم لكم وزنا.. فأنتم شر الناس مكانا..

قال أوسط القوم: نحن في انتظار فصلك يا أفقه الناس.. وإن كان فصلك من الوسواس الخناس.. فنعم الفارس أنت حافيا بلا جواد ولا سرج.. تمشي على قدم واحد بلا عرج..!

قال: أنا على نهج السلف من الصحابة والخلان.. فصيح القلم واللسان.. زلزلت بالكفرة الأرض زلزالا.. وحولت نهارهم ليلا.. ففروا مني وأدبروا.. إذ كيف يواجهون شيخا وإماما.. وفارسا مقداما.. حتى شاعت شهرتي في الأمصار.. وهابني المبتدعة الكفار.. إذ لا حجة تصمد أمامي ولا جدار.. ولا فتوى تفتى بدوني ولا قرار..

قال أوسطهم: تظن نفسك محرر قدس الأقداس.. وناشر العدل في الأرض بين الناس.. أنت لا محالة هالك.. وإن كنتَ تظن نفسك الإمام مالك.. فمن قال هلك الناس فهو أهلكهم.. ومن تتبع عثراتهم فهو أشرهم.. أنت جاهل تخيط وترقع.. سيسقط عنك اللثام والبرقع.. وتجد نفسك سجين أنانيتك وغرورك.. وكبريائك وتطاولك.. فحينئذ لا الندم ينفع.. ولا البكاء يشفع.. فكف عن إذايتك للخلق.. وابك على خطيئتك ونفسك بين يدي الحق.. وادعوا للمذنبين بالتوبة.. ولنفسك بحسن الخاتمة.. فمن مات لا تدري بما خُتم له.. ومن هو حي لا تدري بما سيختم له.. فمنهم من يعمل بعمل أهل النار فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل الأبرار فيدخل جنة الرحمن الرحيم حيث النعيم المقيم والنبي الكريم.. ومنهم من يظن نفسه تقيا ناجيا فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيكون مع الأشرار كما أخبر سيد الأبرار.. فخذ العبرة.. إن كان في قلبك من الخير ذرة.. ودع الناس لرب الناس.. فأنت لست زكرياء ولا يحيى ولا إلياس..

5- السفينة والبحر..

الجسد عبارة عن سفينة، والدنيا هي البحر. إذا جعلت الدنيا في جسدك غرقت السفينة، فاجعلها تحت قدميك حتى تستطيع الإبحار..

6- جمال الهدوء..

ما أجمل الهدوء بعيدا عن الوسواس الخناس من الناس..

7- المشاعر الوجدانية.

تضيق العبارة عندما تتسع الرؤية..

8- أخلاق الملائكة..

إذا لم تجد عندك رحمة للمذنبين فادع لهم بالتوبة والمغفرة؛ فإن من أخلاق الملائكة عليهم السلام أنهم يستغفرون لمن في الأرض..

9- .. لكن..

تميّز بما شئت؛ لكن لا تتكبر أبدا..

خاصم من شئت؛ لكن لا تُهن أبدا..

اغضب كما شئت؛ لكن لا تجرح أبدا..

عش كما شئت؛ لكن لا تظلم أبدا..

قل ما شئت؛ لكن لا تكذب أبدا..

10-الله أكبر..

يُعلّمنا التكبير ألاّ نحزن..

كيف نشكُو علّة والله أكبر ؟!

الله أكبر عندها الأحزان في الأعماقِ تصغر ..

وكل قلب بعد كسرٍ سوف يُجبر..

11-القلوب الجميلة..

 حين تعثر على الجمال في قلبك؛ ستعثر عليه في كل قلب..

12-الأمل ..

لا تحزن فالله يرسل الأمل في أكثر اللحظات يأسًا؛  فإن الغيث الكثير لا يأتي إلا من الغيوم الأكثر ظلمة... 

13- ما لا يعول عليه..

كل علم لا يثمر خُلُقا لا يعول عليه..

14-بماذا يقاس الإنسان..

لا يُقاس الإنسان بوظيفته ومنصبه وموقعه الاجتماعي..

بل يقاس بتربيته وأخلاقه وسلوكه..

15-جمال الأخلاق..

يقولون: كن جميل المظهر تهواك العيون..

ونقول: كن حسن الخُلُق تهواك القلوب..

16- حقيقة السعادة..

ليست السعادة أن تمتلك كل شيء.. إنما السعادة أن يُسعدك الله بما أعطاك، ويُرضيك بما آتاك..

17- فبهداهم اقتده..

عندما خرج الفاروق عمر -رضي الله عنه- ليلا يتحسس أحوال رعيته سمع بكاء الصبية الذين كانت أمهم تضع على النار قدرًا به ماء وحصى وتوهمهم أن به طعامًا سينضج بعد قليل ليسدوا به جوعهم.. فلما اقترب منهم نادى فيهم: "السلام عليكم يا أهل الضوء". ولم يقل "يا أهل النار" خشية أن تجرحهم الكلمة..

18-فقه الأخوة..

لا تعب أخاك بما أصابه من مصائب دنياك؛ فإنه في ذلك:

1- إما مظلوم لينصرنه الله..

2- أو مذنب عوقب فطهره الله..

3- أو مبتلى قد وقع أجره على الله.

19- الإخلاص..

ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺃﺷﺒﺎﺡ .. ﻭﺭﻭﺣﻬﺎ ﺳﺮ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻴﻬﺎ .

20- من لاذ بالله كفاه..

لما أراد الله تعالى أن يفرج كرب نبيه يوسف –عليه السلام- ويخرجه من السجن؛ لم يرسل صاعقة تخلع باب السجن.. ولم يأمر جدُر السجن فتتصدّع وتنهار.. بل أرسل رؤيا تتسلل في هدوء الليل لخيال الملك وهو نائم..

21-حرية الرأي والتعبير واللاعنف..

إنّ قتل الناس من أجل آرائهم هو أسلوب فرعوني وليس إسلاميا؛ فقد كان سيدنا رسول الله –عليه الصلاة والسلام- يكرّر لأصحابه أهميّة الرأي العام: أتريدون ʼأن يتحدث الناس أنّ محمّدًا يقتل أصحابهʽ؟

أُعدم (سقراط) بالسم (عام 399 ق.م) بجريمة "التعبير"، لأنه "ينشر الإلحاد ويفسد عقول الشبيبة"، ونُفي الفيلسوف الرواقي (إبكتيتوس) من روما بالتهمة نفسها.

وتعرض (ابن حزم) للإيذاء وسجن مرات عديدة وصدرت أمواله وأحرقت كتبه وحوصر بسبب أفكاره...

وقضى (ابن رشد الحفيد) بقية الشيخوخة في قرية (الليسانة) اليهودية تحت الإقامة الجبرية، وطرده الغوغاء من مسجد قرطبة بجريمة "التعبير"..

وسم (ابن سبعين) وقيل فيه ما قيل بجريمة "التعبير"..

وضُرب (ابن تيمية) بالنعال وسيق إلى التعزيز، ثم مات في سجن القلعة من أجل تعبيره عن أفكار "خطيرة"..

وهكذا "فمسموح لك أن تفكر كما تشاء، وحرام عليك أن تعبر إلا كما نشاء"..

22-الكمال لله

الكمال لله وحده، فلا تحاول أن تبحث عن الكمال في إنسان حتى لا تخسره..

23- كنت نقيا صافيا..

سعادة الآخرين لن تقلل من سعادتك .. وغناهم لن ينقص من رزقك .. وصحتهم لن تسلب منك عافيتك .. كن نقياً وتمنى لغيرك ما تتمناه لنفسك..

24-أكثرهم تبسما..

كان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر الناس هما.. لكنه كان أكثرهم تبسّما..

صلوات الله عليك يا حبيبي يا رسول الله..

25- كن مسرورا..

من أكبر الأخطاء أنك تمر على لحظات الفرح مرورا عابرا..

بينما تعيش الحزن بكل مشاعرك..!

26- العين تغرف من القلب:

كما يكون قلبك ، تكون الدنيا في عينيك..

27- أحسن إلى من أساء إليك:

سُئل أحد الحكماء: لماذا أحسنت إلى من أساء إليك؟

فأجاب: لأنني بالإحسان أجعل حياته أفضل، ويومي أجمل، ومبادئي أقوى، وروحي أنقى، ونفسي أصفى..

28-ما أكرمك يا الله..

عندما نطلب شيئا من شخص ننزل رؤوسنا..

وعندما نطلب شيئا من الله نرفع رؤوسنا..

عندما نخاف من شخص نفر منه..

وعندما نخاف من الله نفر إليه..

ما أكرمك يا الله..

29-هو الحب..

أتي ثوبان رضي الله عنه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وقد تغير لونه ونحل جسمه يعرف في وجهه الحزن.

فقال له: يا ثوبان ما غيّر لونك؟

فقال: يا رسول الله ما بي مرض ولا وجع غير أني إذا لم أرك اشتقت إليك واستوحشت وحشة شديدة حتى ألقاك، ثم ذكرت الآخرة فأخاف أن لا أراك هناك لأني أعرف أنك ترفع مع النبيين وإني إن أدخلتُ الجنة كنتُ في منزلة أدنى من منزلتك، وإن لم أدخل الجنة فذاك حريّ أن لا أراك أبدا.

فنزل قول الله تبارك وتعالى: (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَداءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولئِكَ رَفِيقاً (69) ذلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفى بِاللَّهِ عَلِيماً (70))(النساء). (تفسير الخازن).

30-خصال الجمال..

ثلاث خصال وصفها الله تعالى بالجمال:

صبر جميل.. (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ)..(فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا)..

صفح جميل: (فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ)..

هجر جميل.. (وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا)..

فليكن صبرك بلا شكوى.. وصفحك بلا عتاب.. وهجرك بلا أذى..

31-الأمنيات المستحيلة..

1- ياليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا .

2- ياليتني لم أوت كتابيه .

3- ياليتني لم أتخذ فلاناً خليلا .

4- ياليتني كنت معهم فأفوز فوزًا عظيما.

5- ياليتني قدمت لحياتي .

6- ياليتني كنت ترابا .

7- ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا.

أمنيات مستحيلة، لكن يمكننا إدراكها من الآن ...

فلنتداركها قبل فوات الأوان ولات حين مناص..

32-أخلاق الأكارم..

إنْ خالَقك شخص بأخلاق البهائم خالقْه بأخلاق الأكارم، فكل يعمل على شاكلته التي هي جزاؤه..

33-أخلاق الكبار..

إذا لم تستطع نفع إنسان فلا تضره،

وإذا لم تفرحه فلا تحزنه،

وإذا لم تقف معه فلا تشمت به،

وإذا لم تفرح بنعمته فلا تحسده،

وإذا لم تمدحه فلا تذمه،

واعلم أن لكل إنسان حق الأخوّة الإنسانية عليك،

فكن لطيفاً مع الناس جميعًا،

واجعل رحمتك تفيض عليهم،

ولا تكن جاف المشاعر، جامد العواطف، بخيل اليد، قاسي القلب؛ فتحرم الرحمة. والراحمون يرحمهم الله تعالى..

34-بين الرحمة والتجارة..

إذا ساعدت شخصا بمقابل تكون تاجرا وليس رحيما..

35- ما كتب لك لن يذهب إلى غيرك..

مستحيل أن يذهب لغيرك شيء قد كتبه الله لك، فاطمئ.. لا تحسد.. لا تحقد.. عش بقلب نقي ونية صافية..

36-أسباب السقوط الحضاري

إن الأمم والحضارات والجماعات لا تسقط بالهجمات الخاريجة؛ وإنما تسقط بالعلل الداخلية.

37-مقاصد رسالة الأنبياء:

تختصر رسالة الأنبياء –عليهم الصلاة والسلام- في ثلاثة أهداف:

أ/- بناء منظومة الأخلاق.

ب/- إقامة العدالة الاجتماعية.

ت/- إرساء قواعد الأخوة والمحبة والتعايش والسلام بين الأنام.

38-شهر مولده صلى الله عليه وسلم:

وإنما كان مولد حبيبنا محمد المصطفى -صلى الله عليه وسلم- في شهر ربيع الأول على الصحيح، ولم يكن في المحرم ولا في رجب ولا في رمضان ولا في ذي القعدة ولا في ذي الحجة من الأشهر ذوات الشّرف، لأنه عليه أفضل الصلاة والسلام لا يتشرّف بالزمان وإنما يتشرف الزمان به، وكذلك المكان، فلو وُلِد في شهر من الشهور المذكورة لتُوُهِّم أنه تشرف بها، فجعل الله تعالى مولده عليه الصلاة السلام في غيرها، ليظهر عنايته به وكرامته عليه، ومقامه العالي عنده.

39-الأمل..

لليأس لون وللأمل ألوان..

40- دعاء..

اللهم خذ بأزمة قلوبنا إليك، واجعلنا ممن توكل في جميع أموره عليك، وعمنا بالرحمة التي لديك وفي يديك، واجعلنا هادين مهديين غير ضالين ولا مضلين...

انتظروا المزيد من النبضات على الجزء السادس..



المنشورات ذات الصلة
نبض الحياة: الجزء 16
نبض الحياة الجزء 17
نبض الحياة..(الجزء الأول)
نبض الحياة.. (الجزء الثاني)
نبض الحياة.. (الجزء 3)
نبض الحياة.. (الجزء الرابع)